مـــنـتــدي وهــبتــــــكــــو
الســـلام علـيكم ورحمــة الله وبــركاتة
اهلا بك عضونا وزائرناالكريم يسعدنا ان تشارك
معنافي هذا المنتدي بكل حب واحترام وشـــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطـر حـبـر الــكـلـمــات بــالــمــســك والعــنـبـر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه وتقــديرا لك ليس بعده تقد يسعدنا
ان تــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــاتي (( ابويوسف ))
مـــنـتــدي وهــبتــــــكــــو
الســـلام علـيكم ورحمــة الله وبــركاتة
اهلا بك عضونا وزائرناالكريم يسعدنا ان تشارك
معنافي هذا المنتدي بكل حب واحترام وشـــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطـر حـبـر الــكـلـمــات بــالــمــســك والعــنـبـر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه وتقــديرا لك ليس بعده تقد يسعدنا
ان تــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــاتي (( ابويوسف ))
مـــنـتــدي وهــبتــــــكــــو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــنـتــدي وهــبتــــــكــــو

قرءان * خطب *برامج * اغاني * العاب * افلام * مسرحيات * منوعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا
اسم المشترك:  كلمة السر:  الدخول بشكل الي:   
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» تعددت الاسماء
الدولة العباسية Icon_minitimeالأحد مارس 24, 2013 11:52 am من طرف gees

» الشيخ محمود الحلفاوي
الدولة العباسية Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 3:56 pm من طرف salam2111

» برنامج الميديا الخطير Winamp 5.57 build 2789 Final
الدولة العباسية Icon_minitimeالخميس أبريل 08, 2010 10:40 pm من طرف ابومريم

» اصغر جهاز كمبيوتر في العالم
الدولة العباسية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 11:35 pm من طرف ابويوسف

» شيخ الازهر يعارض مذهب الشيعة
الدولة العباسية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 11:17 pm من طرف ابويوسف

» اجمل برنامج فيروسات
الدولة العباسية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 10:59 pm من طرف ابويوسف

» صور قطط مصممة
الدولة العباسية Icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 1:19 pm من طرف ابونور

» ماذا تريد المرأة
الدولة العباسية Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 2:23 pm من طرف ابوايمن

» العالم يطفئ الأضواء بساعة الأرض
الدولة العباسية Icon_minitimeالأحد مارس 28, 2010 10:20 pm من طرف ابورفيع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابويوسف
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابوسارة
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابومريم
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابوصفية
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابوفرحة
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابو فارس
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابونور
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابورفيع
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابوايمن
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
ابوفـــهد
الدولة العباسية I_vote_rcapالدولة العباسية I_voting_barالدولة العباسية I_vote_lcap 
بحث
الساعة

 

 الدولة العباسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابويوسف
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابويوسف


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 45

الدولة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: الدولة العباسية   الدولة العباسية Icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 7:08 pm


النشأة


يرجع أصل العباسيين إلى العباس
بن عبد المطلب
(566 ـ 662) عم محمد
بن عبد الله
رسول الله - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم -. بمساعدة من أنصار
الهاشميين استطاع أبو
العباس السفاح
(749-754) بعد معارك طويلة القضاء على الأمويين
ومظاهر سلطتهم, قام هو وأخوه أبو
جعفر المنصور
(754-775) باتخاذ تدابير صارمة لتقوية الخلافة العباسية، في عام
762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها
وعرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون
الرشيد
(786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكةعبد
الله المأمون
(813-833) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم ورفع من مكانة المذهب
المعتزلي
حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة, واستمر ذلك جتى جاء الخليفة أبو
الفضل جعفر المتوكل على الله
فأحيا السنة وأمات البدعة جاء في تاريخ الخلفاء
للسيوطي: فأظهر الميل إلى السنة ونصر أهلها ورفع المحنة وكتب بذلك إلى الآفاق وذلك
في سنة أربع وثلاثين واستقدم المحدثين إلى سامراء وأجزل عطاياهم
وأكرمهم وأمرهم بأن يحدثوا بأحاديث الصفات والرؤية وجلس أبو بكر بن أبي شيبة في
جامع الرصافة فاجتمع إليه نحو من ثلاثين ألف نفس وجلس أخوه عثمان في جامع المنصور
فاجتمع إليه أيضاً نحو من ثلاثين ألف نفس وتوفر دعاء الخلق للمتوكل وبالغوا في
الثناء عليه والتعظيم له حتى قال قائلهم الخلفاء ثلاثة أبو بكر في قتل أهل الردة
وعمر بن عبد العزيز في رد المظالم والمتوكل في إحياء السنة وإماتة التجهم.
(حتى سنة 803) ثم
في عهد ابنه
منذ العام 800 م بدأت عدة
مناطق تعلن استقلالها عن الخلافة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها
سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل
(847-861) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيون تحت
سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون 945-1055 )، السلاجقة (1055-1194)
وشاهات خوارزم (1192-1220)، وحصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط.
استطاع الخليفة الناصرالمستعصم (1242-1258) الذي
رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول، فكان أن سقط ضحية للعاصفة
المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية رمزية في القاهرة 1260-1517 تحت وصاية المماليك.

(
(1180-1225) أن يعيد إلى الخلافة بعضا من سلطتها وأن يستقل بها بعض الشيء، وعادت
للخليفة سلطته كحاكم حتى آخر الخلفاء
[عدل]
لمحات
من التاريخ العباسي



جزء من سلسلة

الإسلام
الدولة العباسية 100px-Mosque02.svg

العقائد والعبادات
التوحيد
· الشهادتان · الصلاة
· الصوم
الزكاة · الحج
ناريخ الإسلام
صدر
الإسلام
· العصر
الأموي

العصر العباسي · العصر
العثماني

الشخصيات الإسلامية
محمد · أنبياء
الإسلام

الصحابة · أهل
البيت

نصوص وتشريعات
القرآن · الحديث
النبوي

الشريعة
الإسلامية
. الفقه
الإسلامي
فرق إسلامية
السنة
· الشيعة ·
الإباضية ·
الأحمدية
حضارة الإسلام
الفن · العمارة
التقويم
الإسلامي

العلوم
· الفلسفة
تيارات فكرية
التصوف · الإسلام
السياسي

الحركات
الإصلاحية التقدمية

الليبرالية
الإسلامية

مساجد
المسجد
الحرام
· المسجد
النبوي

المسجد
الأقصى
مدن إسلامية
مكة
المكرمة
· المدينة
المنورة
· القدس
انظر
أيضا
مصطلحات
إسلامية

قائمة
مقالات الإسلام

الإسلام
حسب البلد

الخلاف
السني الشيعي
عرضنقاشتعديل

تولت حكم الدولة العربية الإسلامية ( 750-1258 ). بدأت الدعوة العباسية عام 718
تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى
أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على
الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات انتصر العباسيون وأسروا مروان
بن محمد
، آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين
في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم بملاحقة
بقايا الأمويين، ففر منهم عبد
الرحمن الداخل
ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول
خلفائهم أبو العباس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو
جعفر المنصور
، الذي بنى مدينة بغداد في العراق، ونقل إليها عاصمة
الخلافة الإسلامية من دمشق، وأخمد الثورات التي قامت ضد
العباسيين في بلاد فارس.

أحدث قيام الدولة العباسية تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة: إذ كان
الأمويون قد اعتمدوا على دعم القبائل العربية وعملوا على ترسيخ مبادئ الإسلام في
البلاد التي فتحوها وازهرت العلوم في العصر الأموي، فإن العباسيين اعتمدوا على
الأعاجم (الموالي)
الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور
كبير في الجيش والوزارات.

بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون
الرشيد
. ففي عهده بلغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية
من تونس إلى شرق أفغانستان.
كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية
حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847)
نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة
الدولة إلى سامراء.

في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم على
البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق. وبدأت الدولة
بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيدية، والطولونية (مصر) والعبيدية (شمال أفريقيا) والطاهرية
(خراسان) والصفارية والزيدية العلوية (بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطات
الخليفة العباسي لا تتعدى حدود بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عندما دخلت جيوش
المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتها
ودمرتها وقتلت الخليفة المستعصم عام
الموافق 656-1258 .

[عدل]
مقارنة
بين دولة العباسيين ودولة
الأمويين



جاء في أطلس
تاريخ الإسلام
(ص 51): "إن الدولة العباسية لو تنبهت إلى حقيقة وظيفتها كدولة
إسلامية، وهي نشر الإسلام لا مجرد المحافظة عليه كما وجدته، لو أنها قامت برسالتها
وأدخلت كل الترك والمغول في الإسلام، لأدت للإسلام والحضارة الإنسانية أجَلَّ
الخدمات، ولغيّرت صفحات التاريخ. وهكذا تكون الدولة العباسية قد خذلت الإسلام في
الشرق والغرب. فهي في الشرق لم تتقدم وتُدخل كل الأتراك والمغول في الإسلام، كما
تمكنت الدولة الأموية من إدخال الإيرانيين ومعظم الأتراك في الإسلام وفتحت أبواب الهند لهذا الدين.
وفي الغرب قعدت الدولة العباسية عن فتح القسطنطينية.
ولو أنها فعلت ذلك لدخل أجناس الصقالبة والخزر والبلغار الأتراك في الإسلام تبعاً
لذلك، إذ لم تكن قد بقيت أمام هذه الأجناس العظيمة أية ديانة سماوية أخرى يدخلونها.
وهنا ندرك الفرق الجسيم بين الدولة الأموية والدولة العباسية. فالأولى أوسعت
للإسلام مكاناً في معظم أراضي الدولة البيزنطية، وأدخلت أجناس البربر جميعاً
في الإسلام، ثم انتزعت شبه جزيرة أيبريا (الأندلس) من القوط
الغربيين
، ثم اقتحمت على الفرنجة والبرغنديين واللومبارد بلادهم بالإسلام،
وحاولت ثلاث مرات الاستيلاء على القسطنطنية.
أما العباسيون فلم يضيفوا -رغم طول عمر دولتهم- إلى عالم الإسلام إلا القليل،
ومعظمه في شرقي آسيا الصغرى".

[عدل]
النهضة
الثقافية في الدولة العباسية



من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية،
فقد بدأ الاستقرار فيه وأنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، وكانت النهضة العلمية في
العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي:

حركة التصنيف
تنظيم العلوم الإسلامية
الترجمة من اللغات الأجنبية
الجانب الأول: حركة التصنيف من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف
الموطأ، وابن إسحاق الذي كتب السيرة، وأبو حنيفة الذي صنف الفقه والرأي. ويرجع إلى
أبي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، وقد كان المنصور كما يقول
السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم والأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه وعن
عطاء بن ياسر. وتطورت العلوم في العصر العباسي الأول وانتقلت من مرحلة التلقين
الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات.

الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من
الدقة والتنظيم في العصر العباسي الأول:

فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن وفصله عن علم الحديث. وعاش في هذا
العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، ومالك (179 للهجرة)، والشافعي
(204 للهجرة)، وابن حنبل (241 للهجرة). وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان
كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة.
وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة
البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر
الثقفي (149 للهجرة)، وأبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، والخليل بن أحمد (175
للهجرة)، والأخفش (177 للهجرة)، وسيبويه (180 للهجرة)، ويونس بن حبيب (182 للهجرة)،
ومن الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، والكسائي، والفراء (208 للهجرة). التاريخ
ومولده: قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن الحديث، ووجدت من
ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، وهو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) وكتابه في
السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، وقد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام
(218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن هشام، ومن أشهر من صنف في التاريخ في هذا
العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ
الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح
وروده لنا، وللواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي وهو بين أيدينا، وليس هذا كل ما وصل
لنا من علم الواقدي، فإن علمه قد جائنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر أيضا
وهو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي، وقد خلف لنا
محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى وهو في ثمانية أجزاء يتحدث في الجزء الأول
والثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي الأجزاء الستة الباقية عن أخبار
الصحابة والتابعين، ومحمد بن سعد هذا هو أحد شيوخ العلامة البلاذري (279
للهجرة).

الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر
الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، وجمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، وشجع
على ترجمة كتب العلوم والآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، واستجاب له كثير
من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة ودمنة (757 للميلاد)
والطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، وبختيشوع بن جورجيس (801
للميلاد)، وجبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، والحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع
اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد).

و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه.
كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم
من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، وعن طريق
معاهدهم وجامعاتهم وأبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من
اللغة العربية إلى اللاتينية، وقد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، ومن أهم
الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية.

وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة وهو أول مجمع علمي ومعه مرصد ومكتبة جامعة وهيئة
للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه
عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير
شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب
المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من
العاملين. وكان المرصد منوتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة
قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wahba75.yoo7.com
 
الدولة العباسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدولة الفاطمية
» الدولة الاموية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـتــدي وهــبتــــــكــــو :: 00>>منتـدي الحـضــــارات التاريــخــيـة :: الدولة العباسية-
انتقل الى: